بق الفراش وأضراره والأنواع المختلفة منه

بق الفراش وأضراره والأنواع المختلفة منه

ا

لأنواع المختلفة من بق الفراش

يتكون جسم حشرة بق الفراش من ثلاثة أجزاء تتمثل في الرأس والصدر والبطن وتتصف بلونها البني والسطح البيضاوي وتعيش هذه الحشرات على دم الإنسان إذ تقوم بلدغه وحينها تظهر التقرحات في الموضع الذي قامت الحشرة بلدغ الإنسان فيه، ولا يوجد مخاطر عديدة لها إلا أنها تسبب حكة شديدة في الموضع الذي تعرض للدغ بواسطتها وظهور أعراض الحساسية في هذا الموضع، كما أنها لا تستطيع نقل الأمراض ويوجد منها أنواع مختلفة مثل:

  1. النوع النباتي: والذي يعتمد غذائه على النباتات والأعشاب.
  2. النوع المفترس: ويعتمد غذائه على اصطياد الحشرات الصغيرة الأخرى وتناولها.
  3. النوع الأخير هو الذي يتكون غذائه من دماء الحيوانات وهو الذي يمثله حشرة الفراش ويقوم حينها بواسطة خرطوم يتكون من رأس ثاقب يوجد برأس الحشرة من اختراق جسد الحيوان الذي يوجد فيه وامتصاص دمائه لمدة عشر دقائق تتعرض حينها الحشرة لانتفاخ جسدها ثم تقوم بإخراج الخرطوم من جسد الحيوان وترحل إلى حين احتياجها لوجبة جديدة.

أسباب أو أماكن تواجد بق الفراش وكيفية القضاء عليه

تختلف وتتنوع أسباب تواجد هذه الحشرة بالمنزل والأماكن التي قد تتواجد بها إلا أن من أبرز وأكثر العوامل التي تساعد على انتشارها عدم وجود نظافة بالمنزل واتساخه وانتشار الجراثيم والبكتيريا التي تساعد على تواجد أنواع عديدة من هذه الحشرة، كما أن وجود الحيوانات الأليفة يساعد على انتشار هذه الحشرات بالمنزل الذي تتواجد فيه هذه الحيوانات فضلا عن شراء الأثاث المستعمل وعدم فحصه جيدا قد توجد به هذه الحشرة، تختبئ هذه الحشرات في الملابس والخزائن والحقائب والفراش وداخل الشقوق التي قد توجد بجدران المنزل وفي الأثاث الخشبي ولذا فإن القضاء عليها يعد من الأمور الصعبة نظرا لضآلة حجمها ولذا فإن من أفضل الطرق للقضاء عليها تتمثل  فيما يلي:

  1. الشقوق بالجدران وبالأرضيات من أكثر الأماكن التي تستخدمها حشرة بق الفراش للاختباء داخلها والتكاثر لذا يجب أن نقوم بسد هذه الشقوق وإغلاقها لمنع تواجد هذه الحشرة داخلها.
  2. أفضل الطرق الطبيعية في التخلص من هذه الحشرات وتتميز هذه الطريقة بعدم وجود آثار جانبية سيئة لها وتكون عن طريق نشر أوراق الريحان بالمنزل فتتسبب رائحته النفاذة في طرد هذه الحشرات والتخلص منها، كما أن استخدام الفلفل الحار وأوراق النعناع يساعد أيضا في طرد هذه الحشرات بصورة رائعة وبطريقة طبيعية.
  3. القضاء عليه باستخدام مجفف الشعر حيث أن الحرارة المرتفعة الناتجة منه تتمتع بقدرتها على قتل هذه الحشرات إذ لا تتحمل الحرارة المرتفعة.
  4. يلجأ البعض لاستخدام شركات مكافحة الحشرات المتخصصة في القضاء على الحشرات الضارة وذلك من أجل القضاء بشكل نهائي ودون مشقة على الحشرات المتواجدة بالمنزل.

 

 
error: المحتوى خاص بشركة الكمال