كيفية تنظيف خزان المياة بكل سهولة

خزان مياه

 خزّانات المياه عادة ما نجدها فوق أسطح جميع المنازل أو في فنائها الخارجي، فهي جزء مهم يستخدم لتخزين المياه بشكل ثابت على مدار السنة،

للحفاظ على خواصها الطبيعية والكيميائية، ومنعاً لتلوثها، حيث أن الماء عنصر مهم جداً في حياتنا اليومية فهو يستخدم للشرب، للتنظيف ولحاجات أخرى كثيرة وضرورية.

أجزاء خزّانات المياه تتميز الخزّانات التي تستخدم لتخزين المياه بوجود بعض الأجزاء المهمة للحفاظ على السلامة العامة ومن أهم هذه الأجزاء هي العوامة أو صمام التعويم،

وكذلك الفجوة الهوائية، تقوم العوامة بتنظيم مستوى المياه في الخزان ومنعه من الفيضان، وعادة ما نجدها في الجزء العلوي من الخزان.

أما الفجوة الهوائية فهي المساحة الفارغة التي نجدها بين سطح الماء في أعلى الخزان وبين صمام التعويم، لتترك فجوز فارغة من أي شيء ولذلك سمية بالفجوة الهوائية،

وتتبلور وظيفتها في منع مياه الخزان من التدفق إلى نظام التوزيع وتلويث إمدادات المياه الرئيسة.

المضخة وهي جزء آخر مهم أثناء تخزين المياه في الخزّانات فهي تعمل على ضخ المياه من الخط الرئيس إلى الخزّانات الفرعية لتمر بعد ذلك إلى الخطوط الفرعية ونظام شبكة المياه المنزلي، 

وعادة ما يحذر من تشغيل مضخة المياه أثناء عدم وجود مياه من الخط الرئيس فهذا قد يعمل على إحداث تلف في المضخة.

خزان مياه

خزان مياه

أنواع خزّانات المياه أنواع الخزّانات تتوزع بين الخزّانات الأرضية، الخزّانات العلوية، خزان الصاج، خزان الألياف الزجاجية، خزان الخرسانة المسلحة والخزّانات البلاستيكية. 

الخزّانات الأرضية هي تلك التي نجدها في الفناء الخارجي من المكان. العلوية فهي تلك التي تتواجد في الجزء العلوي من البيت مثلاً.

أما خزان الصاج فهو من اسمه مصنوع من الصاج، مع طليه من الخارج والداخل بمادة مانعة للصدأ. خزان الألياف الزجاجية فهو مصنوع من الألياف الزجاجية.

خزان الخرسانة المسلحة الذي يعتمد في صناعته على الخرسانة المسلحة. البلاستيكي المصمم لتجميع المياه فيه كغيره من الخزّانات.

تنظيف خزّانات المياه إنّ خزّانات المياه كغيرها من الجمادات تحتاج للعناية والتنظيف الدوري بهدف إزالة أي بقايا ورواسب وأوساخ تتواجد في الخزّانات

والتي بإمكانها أن تتسبب بظهور عدة مشاكل صحية،

وقد تؤثر على طعم ورائحة مياه الشرب، وقد نجد بعض المخلفات الواضحة على شكل طبقات رقيقة كبعض المواد العضوية مثل الطحالب التي تتواجد على جوانب الخزان. 

أما الرواسب فهي بعض أنواع المعادن مثل الكالسيوم التي تستقر في أسفل خزان المياه،

أو بعض الجزيئات المعدنية الصغيرة التي تدخل خزان الماء نتيجة وجود بعض الاضطرابات أثناء تدفق الماء أو وجود خلل في أنابيب أو أنظمة السباكة المنزلية.

هناك العديد من الطرق البسيطة التي تستخدم في تنظيف خزّانات المياه، كإزالة الرواسب بعد إزالة المياه من الخزان وتطهيرها، والطريقة الأخرى هي تنظيف الرواسب من قاع الخزان مباشرة. 

طرق تنظيف خزّانات المياه يجب إغلاق جميع مصادر المياه والصمامات الموزعة لها، خاصة تلك التي تزود المياه إلى الخزان الذي عادة ما يقع بالقرب من عداد المياه.

العمل على تحريك الرواسب للبدأ بالتخلص منها ومن أي بقايا. الاستمرار بالتحريك حتى يبدأ الماء بالتعكر لتبدأ الرواسب بالتعلق في الماء عن طريق فرشاة أو عصا نظيفة.

فتح صنبور الماء البارد لتصريف المياه ويفضل اختيار الصنبور الأقرب إلى الخزان. البدأ بكشط الرواسب أو بقايا منها قد تتواجد في قاع الخزان أو على الجوانب.

العمل على إخراج الماء من الخزان بحيث نبقي ما يقارب من 30 سم في الخزان. فتح صمام الماء لتزويد الخزان بكمية جديدة من الماء لطرد الرواسب. إغلاق صنبور الماء البارد.

استخدام الكلور في التنظيف الطريقة الثانية عن طريق إضافة الكلور (هيبوكلوريت الصوديوم) لبس نظارات وقائية قبل البدأ بالتنظيف. لبس قفازات مطاطية خاصة.

استخدم نسبة ملعقة واحدة كبيرة أي 15 مل من الكلور لكل 200 لتر من الماء،

وكمثال سريع سنقوم بإضافة 3 ملاعق كبيرة أي ما يقارب 45 مل من الكلور الخاص بالتبييض المنزلي عديم الرائحة بنسبة 6٪ من محلول الكلور فيه إلى الجزء العلوي من الخزان. 

الانتظار ما يقارب من ساعة كاملة. فتح كل صنابير المياه الباردة لمدة دقيقة حتى يتم طرد الماء عبر شبكة المياه المنزلية.

قد تتسبب إضافة كمية زائدة عن المطلوب من الكلور بظهور رائحة خفيفة له في الماء لبضعة أيام، لكن هذا لا يشكل مصدر قلق للصحة.

طريقة أخرى باستخدام الكلور رش الخزان جيداً بالماء. فرك جوانب وسقف وأرضية الخزان بقطعه قماش مناسبة لإزالة أي عوالق.
سحب الماء وجميع الرواسب من الخزان وتركه حتى يجف تماماً. وضع كمية مناسبة من الكلور ورشه على الجوانب والسقف. غسل الخزان بكمية كافية من الماء.
شفط المياه من الخزان وتعبئته بمياه جديدة. نصائح بعض النصائح التي تتعلق بتنظيف، واستعمال وتركيب ومواصفات خزّانات المياه يفضل إبلاغ جميع من في المنزل أنك ستشرع بتنظيف الخزان.
تجنب استخدام المياه أثناء تنظيف الخزان خاصة لأغراض الطهي أو الشرب. أخذ كمية احتياطية من الماء النظيف قبل البدأ بتنظيف الخزّانات،
خاصة تلك التي تستهدف للطهي والشرب. التأكد من إغلاق فتحة الخزان بإحكام لمنع حدوث أي تسرب. يفضل الانتباه إلى المياه التي تستخدم لغرض الطهي أو الشرب،
فإذا لوحظ وجود أي تعكر فيها فيجب استبدالها بماء نظيف. يجب الحرص على سلامة الخزّانات بشكل دوري كل ستة أشهر. الحذر من تنظيف الخزان بمواد سامة أو مضرة بصحة الإنسان.
يمكن استخدام مياه الخزّانات لأغراض ري مزروعات الحدايقة المنزلية، استخدامها لملء بركة السباحة، غسل السيارة أو تنظيف الحديقة. يجب عدم العبث بصمام التعويم أو الفجوة الهوائية.
يفضل ملء خزّانات المياه بشكل دوري وذلك من مرة إلى مرتين كل 24 ساعة.

يفضل تغطية خزان الماء بستارة أو ورق ثقيل الوزن وذلك لإيجاد بيئة مظلمة تقلل من نمو الطحالب في الخزّانات.
في حين تم ترك المنزل لأكثر من ثلاث أيام فيجب حينها تفريغ الخزان من الماء وذلك عن طريق فتح صنابير المياه وإخراج الماء خارجاً، وذلك للحصول على مياه مناسبة في الوقت المناسب.
الانتباه لوجوب إيقاف تشغيل المضخة في كل مرة نترك بها المنزل لسعات طويلة. التأكد دائماً من أن صنابير المياه مغلقة بإحكام تام.
يجب إنشاء خزّانات المياه ضمن الموصفات والمقاييس الفنية المتعبة في بلد الإقامة. يجب الانتباه بأن يكون الخزان مصنوعاً من مواد غير قابلة للصدأ أو التآكل.
يجب أن يكون الخزان متماشياً مع المواصفات الفنية عند صناعته وتركيبه. يجب أن يكون الخزان مكان حفظ للماء لا مكان يتسبب بالتلوث أو تغير في لون، طعم أو رائحة الماء.
يجب أن يتوافر في الخزان فتحة مناسبة الحجم وذلك بهدف استخدامها عند دخول شخص لتنظيف الخزان أو غيرها من الاستخدامات.
يجب وضع الخزان في مكان نظيف ومناسب وبعيد عن أي مصدر تلوث قد يؤثر على محتواه من الماء. يفضل طلاء خزان الماء بمادة مناسبة تمنع من تكون ونمو الطحالب.